الصفحه الرئيسية
موسيقي من العصر الباروكي
موسيقي من العصر الكلاسيكي
العصر الرومانسي
البرمجه العصبية للمخ npl
الظواهر الخارقة للطبيعة
رياضة اليوجا
اعظم 100كتاب في تاريخ البشريه
احاديث قدسية




اليوجا هندية الأصل، كونية الطابع،تعود إلى ما قبل التاريخ تهدف إلى التحرر وهي على ناحيتين:

1- ناحية فكرية: تتمثل بالإيمان بأن التحرر الروحي يحصل حين تتحرر النفس من ارتباطها بالمادة الذي نتج عن الوهم. والناحية الفكرية مرنة جدا وتستدعي المناقشة والتحليل والنقد والتفكير والتطوير بكل حرية وبدون قيود. أي أنها ليست مجموعة عقائد جامدة ولا تشترط الإيمان المطلق، بل تحذر منه.

2- ناحية عملية: متمثلة بالتمارين البدنية وتمارين التحكم بالتنفس وممارسات أخرى مثل الفنون الجميلة والفنون القتالية (ولها تطبيقات في المجالات الحديثة مثل الأعمال والصناعة والتجارة والتكنولوجيا). والجانب العملي يتدرج خطوة خطوة حسب قابلية الفرد في محاولة الوصول به إلى مرحلة الكمال في مجاله، وهنا يخير التلميذ بين أن يطيع معلمه إلى أقصى حد، أو أن يترك الممارسة أو أن يجد له معلما آخر. ولا ينصح بتعلم اليوغا العملية إلا من خلال استاذ متعلم ومتمرس، ان وجد، واذا لم يوجد معلم يمكن للمرء أن يحاول لوحده أو من خلال القراءة أو متابعة الأفلام أو الصور التعليمية.


كما هي الحال في معظم النظم الفكرية الآسيوية الشرقية، لا يشترط بممارس اليوجا ان يتبع ديانة محددة أو أن يتخلى عن عقيدة ما. في الأدبيات البوذية، يستخدم مصطلح "التأمل" بدلا من مصطلح "يوجا"، الا أن الغرب والعرب تعودوا على مصطلح "يوجا" بحيث أصبح من الصعب ادخال مصطلح آخر بنفس المعنى.

تأثر المسلمون عبر التاريخ باليوجا وحاولوا أسلمتها، فنتج عن ذلك مدارس التصوف . اليوجا((بالهندية:योग))هي مجموعة من الطقوس الروحية القديمة أصلها الهند ، كمصطلح عام في الهندوسية ، "جافين فلود" يعرف اليوجا بأنها تشير ل "طريقة فنية أو ضوابط محددة من التصوف والزهد والتأمل ، مما يرمي إلى خبرة روحية وفهم عميق جدا أو بصيرة في الخبرات". خارج الهند ، أصبحت اليوجة مرتبطة بالممارسة في وضعية من التمارين المعية "هاثا يوجا" ، كما انها أثرت بشكل كامل في عائلات تدين ب البراهمانية و ممارسات أخرى روحية حول العالم.

نصوص الهندوسية تناقش عديد من جوانب اليوجا بما فيها اليوبانيشادات उपनिषद् والبهجافادا جيتاभगवद्‌ गीता (أغنية الإله) ، وجوانب أخرى عدة.

الفروع الرئيسية من اليوجا تتضمن : هاثا يوجا ، كارما يوجا, جانا يوجا . وراجا يوجا ، يوجا الراجا تعرف ببساطة في سياق الفليفة الهندوسية باليوجا باليوجا ، هي واحدة من ستة مدارس أرثوذكسية حيث أنها أسست بواسطة يوجا ساتراس من باتانجالي.

أصل الكلمة

المصطلح السنسكريتي (اللغة الهندية القديمة) يوجا يحمل عدة معاني :أولا هي مشتقة من جذورها السنسكريتية "يوج" "التحكم" أو أن "تتحد".
مصطلح عام يتضمن "الأنضمام" أو "التوحد" ومصطلحات مشابهة كالوحدة والترابط.
مفهوم تعريفي اخر هو "المزاج ، السلوك ، الوسيلة".



يوجا هي كلمة سنسكريتية योग معناها الحرفي "التوحيد"، وهي مشتقة من نفس جذر الرقم واحد باللغة الكردية "يه ك". يوجا هو اسم عام يطلق على أي نظام عقلي - بدني متكامل يعزز التجربة الروحية ويؤدي إلى اتحاد روح الفرد بالروح الكونية.
اليوجا في التاريخ
تم أكتشاف عجل بحري أثناء التنقيب الأثري في الموقع الأثري موهينجو-دارو ، بالوادي الهندي ،. لفت الأنتباه كأحتمال انها تمثل شكل اليوجي أو البروتو شيفا ، عجل البحر الباشوباتي " إله الحيوانات باللغة السنكريتية" هذا ، يمثل وضعية جلوس ومحاط بالحيوانات بعض الباحثين وصفوا الشكل بأنه وضعية تقاطع الأرجل التقليدية في اليوجا ويده تستلقي علي ركبتيه ، مكتشف عجل البحر ، السيد " جون مارشال" وآخرون أدعوا أن هذا الشكل هو النموذج الأصلي ل شيفا "الإله الأعلى في الهندوسية" ، ووصفوا الشكل بانه : لديه ثلاثة وجوه ، وجالس في "وضعية يوجا" حيث الركبتان خارجتين والأقدام ملتحمة.

هذا الأدعاء لم يلقى قبولاً لدي بعض الهيئات العلمية والكليات الحديثة ، " جافين فلود" شخص هذا المنظر بأنه " تخميني ويحتاج للتأمل " ، حيث يقول أنه ليس من الواضح من الشكل أن لدى عجل البحر ثلاثة وجوه, أو جالس في وضعية يوجا,أو حتى ان الشكل يجسد إنساناً ، ومع ذلك محتمل ان هناك عديد من الأيقونات لشيفا بهذا الشكل ، كأشكال لنصف القمر تشبه قرون الثور.

المصادر الأدبية
المصادر الرئيسية النصية لأستنباط مفهوم كلمة يوجا هي اليوبانيشادات उपनिषद् الوسطية(400 ق.م),البراهمانية بما يتضمن البهجافادا جيتاभगवद्‌ गीता (أغنية الأله) (200 ق.م) ويوجا ساتراس من بتنجالي (200 ق.م:300 ق.م)

ليوجا و البوذية

اليوجا تعتبر ركيزة في بوذية التبت ، في تقاليد الناينجما ، نجح الممارسون لها في زيادة الدرجات النأملية العميقة لليوجا, بدأُ من يوجا الماها ، ومرورا بيوجا الأنو ، ومع الأخذ بالأعتبار في الممارسة العليا يوجا الأاتي, في نفس التقاليد يوجا الأوتارا مساوية في الرتبة لها. ممارسات يوجا التانترا هي الأخرى بما يتضمن نظام من 108 وضعية جسدية تمارس مع إيقاع التنفس والقلب ، الوقت في التمرينات الحركية لليوجا يعرف ب ترول كور أو وحدة القمر والشمس (قناة) طاقات البراجنا, وضعية الجيم لدى ممارسي اليوجا القدماء في التبت مرسومة على حوائط معبد الدالي لاما الصيفي للوكانج .

أهداف اليوجا
 
في الهندوسية تهدف اليوجا إلى إدراك النفس وإدراك الله وهو شيء قابل للتبادل ، مع الإحساس الباطني بان الطبيعة الحقيقية نفسها (الحقيقة، الوعي و النعمة) تنكشف خلال ممارسة اليوجا، ولديها نفس طبيعة الكون (وحدة الوجود) ، حيث ليس شرطا ان تكون هناك ذات إلهية ولكن انتفى اكل في الواحد والواحد في الكل ، وهذا يعتمد على فلسفة ممارس اليوجا هو من يحدد بباطنه وجود أو عدم وجود ذات إلهية ، في الغرب والبلاد الإسلامية والعربية ، هناك تأكيد دائم علي التفرد حيث لا يوجد وحدة للكون ، تقوس اليوجا يمكن ان تكون أمتداد لمصطلح البحث عن الذات ، ودمج العناصر المختلفة للكائن الحي.

داخل المدارس المعبدية (بأفاديات فيدانتا) والشيفية هذا الكمال يأخذ شكل:

(موكشا मोक्ष) حيث التحرر من المعاناة الدنيوية و دورة الحياة والموت ، حيث أنقطاع التفكير والدخول في حالة من نعمة التوحيد بالروح العليا (بالبراهما ब्रह्म) ، بالنسبة لمدارس الباخي الدواليستيكية في فيشنافيست ، الباخي भक्ति (التقوى) هي نفسها الهدف المطلق والنهائي لمداخل اليوجا . حيث يبلغ الكمال أوجه وذروته في أتصال وخلود تام مع (الفيشنو विष्णु) أو أحد الأفتارات المتصلة به مثل (كريشنا) أو (راما) .

تمثال شيفا في وضع يوجا تأملي

*************************************
يوجا "جانو"
لإعادة الحيوية لأعضائك الداخلية


 
تهتم بعض السيدات بممارسة رياضة اليوجا وخاصة الأوضاع الغريبة منها أملاً فى الحصول على الرشاقة والاتزان النفسي فى آن واحد ، ويقدم لكِ الخبراء مجموعة فريدة من أوضاع الجلوس.

إذا كنتِ أحد ممارسي رياضة اليوجة لا تنسي أن تكوني في حالة "جانو سيرس آسنا" والقيام بالاستنشاق "بوراكا" وإخراج الهواء من الرئة "ريشاكا" بعمق أكبر ما أمكن ذلك ، ويرجع الخبراء السبب إلى أن أجساد ممارسي اليوجا "سادها كاسي" ستصبح في صلابة الماس من خلاله ممارسة هذه الرياضة ، وبالتالي يجب عليهم عدم السماح لأنفسهم بالتهاون وعدم الاكتراث، بل عليهم متابعة ممارساتهم بالتزام ووقار.

وضع سري كاي بتابهي جويسي – يوجامالا

وضع "جانو سيرس آسانا" أحد أهم أوضاع الجلوس مع الانحناء إلى الأمام ضمن أوضاع اليوجا التي تجدد الجسم وتنعشه وتكسبه الاسترخاء وتعيد الحيوية للأعضاء الداخلية، ويشير الخبراء إلى أن أوضاع الانحناء إلى الأمام تعرف بتأثيرها المهدئ الفعال بالنسبة للجهاز العصبي، وهذا الوضع مناسب لجميع مستويات ممارسي اليوجا، وتعني عبارة وضع جانو سيرس آسانا حرفيا "وضع الرأس (سيرس) الى الركبة (جانو)"، وهنالك ثلاث نسخ مختلفة للأوضاع «أ» و«ب» و«ج» ، كما ذكرت جريدة "القبس".

 
   

تعد اليوجا أولاً وقبل كل شيء تمريناً على التنفس ، وإنه لمن المهم الحفاظ على تنفس عميق وثابت عند أداء الأوضاع خاصة تلك التي تشبه جانوسيرس آسانا، وذلك لتأثيرها القوي على الجهاز العصبي.

هذا التمرين يمارس ضمن مدرسة "اشتانفا" لليوجا التنفس (أوجاي) طوال فترة أداء الأوضاع وهو يعتبر احدى تلك الأدوات الخفية التي تستخدم في الممارسة وتتم عملية التنفس الفريدة عن طريق اطلاق صوت ناعم من آخر الحلق بينما يتم الاستنشاق واخراج الهواء من الرئة عبر الأنف.

وينصح الخبراء الطلاب بنطق كلمة "هـ هـ ها آ آ آ" تصدر من آخر الحلق عند الاستنشاق واخراج الهواء من الرئة على السواء، مع ابقاء الشفتين مغلقتين والتنفس فقط عبر الأنف. وهذا النوع من التنفس يؤدي إلى إحماء الجسم وينقي الدم عن طريق عملية الأكسدة، التي توفر طاقة اضافية تمكننا من ممارسة أوضاع اليوجا بسهولة ويسر.

وبالنسبة لمن لا يشعر بالراحة بالتنفس بطريقة أوجاي، يستطيع التنفس بطريقة عادية مع التأكد من استنشاق الهواء واخراجه بعمق ويجب أن يكون التنفس في اليوغا سهلاً. واذا وجد الطالب صعوبة في التنفس عليه التراجع، وتخفيف حركته أو أداء تعديل سهل للوضع. ولكن يجب الا نترك التنفس البتة من أجل أداء الوضع.

يؤدي وضع "جانوسيرس آسانا" إلى تمديد العمود الفقري، وعضلات الظهر، وأوتار داخل الركبة، ومنطقة التقاء الفخذين أو منبت الفخذين كما أنه يدلك الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكليتين وينشطهما، ويحسن عملية الهضم كما يخفف آلام المعدة.

ويعمل هذا الوضع على تهدئة الذهن والجهاز العصبي ، وبالتالي يخفف التوتر والإرهاق والصداع، بالإضافة إلى تقليل آلام العادة الشهرية ويساعد هذا الوضع في تخفيف أعراض فترة انقطاع الطمث أو سن اليأس ، وقد يوصف أحياناً كوضع علاجي لحالة ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والأرق.
 


وضع بامانوسيرس اسنا

 
   

ويتلخص وضع بامانوسيرس اسنا في الجلوس على الحصيرة مع تمديد الساقين إلى الإمام، ويجد البعض انه اكثر الجلوس على بطانية مطوية لرفع الردفين.

* استنشق بعمق وعند إخراج الهواء من الرئة اسحب القدم اليمنى نحو الطرف الداخلي للفخذ الأيسر.

* شكل وضعا في شكل زاوية تسعين درجة، فيما بين الركبتين مع إبقاء القدم اليسرى بكلتا اليدين ، وإذا لم تستطع ذلك استخدم قطعة قماش للامساك بالقدم اليسرى او امسك بكل بساطة بالكاحل او مقدم الساق.

* استنشق الهواء بعمق لتمديد العمود الفقري، وعند إخراجه من الرئة اسحب الجزء الأعلى من الجسم إلى الأسفل أكثر مع إبقاء التحديق بالنظر نحو الأفق ويجب أن يسمح بإخراج الهواء من الرئة بالانحناء بالكامل إلى الأمام ، وبالرغم من أن اسم الوضع هو وضع الرأسي الى الركبة، فان التركيز يجب أن يكون على تحريك عظمة الصدر تجاه الركبة. وابق في هذا الوضع لفترة تأخذ فيها خمسة أنفاس طويلة وعميقة.

  * ولإنهائه استنشق الهواء واجلس في اعتدال مع تثبيت القدم اليمنى. كرر هذا الوضع في الجانب الآخر من الجسم.
ويشير الخبراء إلى أن ممارسو يوجا اشتناجا يؤدون نسختين إضافيتين لهذا الوضع ، هما جانو سيرس اسنا (ب) و(ج).

* سيرس اسنا (ب) : بدلا من وضع اسفل القدم اليمنى على الفخذ الايسر، اعقد عند اخراج الهواء من الرئة في المرة الاولى. الساق اليمنى بزاوية 85 درجة، وذلك حتى تتمكن من الجلوس مباشرة على الكعب اليمنى.

* ويجب ان يضغط الكعب على العضلة الشرجية التي تقع خلف الأعضاء التناسلية وهذا الأمر يذكرنا بتفعيل عملية الإغلاق المعروفة باسم «مولا باندها» استنشق الهواء ومدد العمود الفقري كما في الوقع «أ» وبعدها ادخل في الوضع لفترة تأخذ فيها خمسة أنفاس عميقة اجلس وانه الوضع وكرر ذلك على الجانب الآخر من الجسم.

تعد عملية الإغلاق عمليات إغلاق خاصة للعضلات والأعصاب الداخلية التي تفعل أثناء ممارسة اليوجا للمساعدة في ضبط سريان قوى الحياة التي تنتقل عبر قنوات الطاقة الداخلية التي تعرف باسم «ناديس» وتقع منطقة الإغلاق الداخلي ضمن العضلة الشرجية وان تتم عمليات الانقباض فيما بين الشرج والأعضاء التناسيلة.
 

جانو سيرس آسنا «ج»

 
   

عادة ما يمارس هذا الوضع الطلبة المتقدمون وهو يؤدي مثل النسخة «أ» و«ب» ولكن مع تثبيت القدم اليسرى المحنية، وللقيام بذلك امسك بالقدم المحنية وضع كعب القدم على الأرض ومشط القدم إلى أعلى في وضع عمودي ويضغط على الجانب الداخلي للفخذ الأيسر، وإذا كان أداء هذا الوضع صعباً، كرر إحدى النسختين السابقتين.

مع الحذر من الضغط على الركبة، ولكن إذا تمكنت من أداء الوضع «ج» عندها كرر عملية تمديد العمود الفقري عند استنشاق الهواء، واخرج الهواء من الرئة ومد الجزء الأعلى من الجسم إلى الأسفل حتى يتحرك الصدر في اتجاه الفخذ، ابق في الوضع لفترة تأخذ فيها خمسة أنفاس عميقة ولإنهاء الوضع اجلس ومدد الساقين.